مستمرون رغم الجراح
الأكثر زيارة
x

أخبار الإعاقة

موقع مؤسسة الجرحى:24 ألف طالب من ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس الجزائر

24 ألف طالب من ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس الجزائر

عثمان لحياني - صحيفة العربي الجديد

توفر الجزائر تعليماً خاصاً لذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس مع ارتفاع أعدادهم، بعضهم يتابع دراساته في أقسام عادية، في حين يدرس كثيرون في صفوف خاصة، بناءً على شروط متابعة التدريس وبحسب طبيعة الإعاقة أيضاً.

ويحتج الأهالي كثيراً على عدم توفير ممرات خاصة بذوي الإعاقة الحركية في غالبية المدارس، بحسب سليمة بلهاني، التي أوضحت أنها تجد صعوبة في إدخال ابنها الصغير ذي الـ 12 عاماً إلى المدرسة، وخصوصاً أن صفه في الطابق الثاني، ويحتاج إلى ممر خاص يؤمن وصوله سالماً معافى.

وعند حديثها عن شروط تعليم التلاميذ من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، تدخل أحد الأولياء مشيراً إلى انعدام تلك الشروط في مختلف المرافق الحكومية الكبرى ومنها المستشفيات والإدارات وغيرها، ولافتاً إلى "العذاب" الذي يعانيه صاحب الإعاقة الحركية مثلاً عند اضطراره للوصول إلى أحد مكاتب تلك المؤسسات.

واعتبر بعض الأهالي أن توفر التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة "نعمة"، مع العلم أن هناك العشرات ممن منعتهم الظروف من التعليم، مثل بعد المدرسة عن مكان السكن، خصوصا في المناطق الريفية والنائية التي ترضخ للأمر الواقع وتمنع أبناءها من حظ الدراسة. وقالت إحدى الأمهات التي عبرت عن فخرها بأنها تفعل المستحيل من أجل ابنتها:" الدراسة متنفس، وهي بذلك ليست عالة على أحد".


2017-09-22 13:30:38

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد