الأكثر زيارة
x

أخبار الإعاقة

موقع مؤسسة الجرحى:حزام للمكفوفين يرى وينطق

حزام للمكفوفين يرى وينطق

لما كان المكفوفون يعتمدون على العصا البيضاء وسيلةً بديلة لتعويض البصر المفقود، يتحسّسون بها الطريق تجنباً للاصطدام بالأجسام أثناء الحركة من خلال تحريكها إلى الأمام والجانبين، لاحظت مجموعة من الشبان أن هذه التقنية اليدوية باتت تربك مستخدميها في تنقلاتهم وتعرض سلامتهم للخطر بفعل تكاثر الحفريات والمطبّات على الطرق اللبنانية، ناهيك بانتشار عوائق، خصوصاً الحديدية منها على الأرصفة، ما قد يتسبب بكسر أسفلها.

هذا الأمر دفع الشبان الأربعة: معلا عيلاني، بلال فرشوخ، محيي الدين طاش ومحمد بكري، الحائزين شهادات في هندسة الاتصالات وإدارة الأعمال من جامعة AUL، إلى تطوير "تقنية حديثة للاستغناء عن العصا البيضاء واستبدالها بتقنية رقمية. أي وضع تطبيق جديد يتم وصله إلى الهواتف الذكية المحمولة، فيتعرّف الكفيف أثناء تنقلاته إلى كل ما يظهر أمامه من خلال الصوت.

ويقول المسؤول عن خطة عمل المشروع بلال فرشوخ (24 عاماً) على تطبيق Pathfinder، الذي هو "عبارة عن منصة خاصة بالمكفوفين يساعدهم في التنقل على الطرق بحرية واستقلالية تامة، يستخدمون من خلالها هذا التصميم المبتكر من طريق وضع حزام على الخاصرة يتعرف به المكفوف بواسطة Bluetooth على الهاتف الذكيّ، وتدخل فيه داتا بالمعلومات عن الأشياء التي تظهر أمام الكفيف عبر Hardware يعمل بواسطة Sensors، ويحوّلها من معلومات مكتوبة إلى صوتية بواسطة تطبيق باثفايندر. والأهم من ذلك قد يسمح التطبيق بتلقي Notification على بعد مسافة 50 متراً وبسرعة أقل من الثانية".



2017-11-24 09:46:11

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد