الأكثر زيارة
x

الألغام والقنابل العنقودية

موقع مؤسسة الجرحى:بالصور: إطلاق تقرير مرصد الحملة الدولية لحظر الألغام الأرضية للعام 2017

بالصور: إطلاق تقرير مرصد الحملة الدولية لحظر الألغام الأرضية للعام 2017

بمناسبة إطلاق التقرير السنوي "مرصد الحملة الدولية لحظر الألغام الأرضية (ICBL)  للعام 2017" نظّمت وحدة تعزيز الوقاية في جامعة البلمند لقاءً حضره وفد من المركز اللبناني للأعمال المتعلِّقة بالألغام في الجيش اللبناني إلى جانب ممثلين عن الجمعيات الأعضاء في اللجان الوطنية للتوعية من مخاطر الألغام والقنابل العنقودية ومساعدة الضحايا.

كما شارك في اللقاء ممثلون عن المنظمات الدولية المانحة اليونيسيف وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) والشركات والمنظمات العاملة في مجال نزع الألغام في لبنان.



 
تخلل اللقاء كلمة لرئيس المركز اللبناني العميد الركن زياد نصر أكّد فيها على العمل الدؤوب لمواجهة مشكلة الألغام في لبنان وإزالة أخطارها، مبدياً كل الاستعداد لمزيد من العمل والجهد في حماية المدنيين والمناطق المتضررة من جراء هذه الألغام والمخلفات الحربية غير المنفجرة.

كلمة اللجان الوطنية للتوعية ومساعدة الضحايا ألقاها ممثل مؤسسة الجرحى في لبنان مدير الإعلام والعلاقات العامّة الحاج عماد خشمان، شدد فيها على استمرار العدوان الاسرائيلي على لبنان من خلال استخدام الألغام الأرضية والقنابل العنقودية منذ نشوء لكيان بشكل مباشر أو من خلال العملاء إبان الحرب اللبنانية وحتى تاريخ العدوان في العام 2006.

ولفت الحاج خشمان الى ضرورة استمرار الدعم الدولي والرسمي لبرامج التوعية والتحذير من المخاطر إلى جانب أهمية برامج المساعدات للضحايا والمناطق المتضررة بمختلف أنواعها الإنسانية والصحية والاجتماعية والاقتصادية والتأهيلية.




وكانت كلمة لأحد المصابين بالألغام محمد قاسم يوسف من بلدة الصويري – البقاع الغربي تحدّث فيها عن معاناة المصابين وضرورة توفير احتياجاتهم وخدماتهم.

ختاماً كانت كلمة عبر السكايب (SKYPE) لرئيسة الحملة الدولية لحظر استخدام الألغام الأرضية (ICBL) إيميلي شاييه استعرضت فيها مجمل ما تضمن التقرير الدولي من معطيات حول مشكلة الألغام في العالم وعمليات إزالتها وتدمير المخزون منها لدى الدول الأعضاء الموقعين على اتفاقية أوتاوا للعام 1997.

وبعدها تم دعوة المشاركين في اللقاء إلى حفل غداء اقامته جامعة البلمند في مطعم الديوان – الأشرفية، تخلله تقديم لوحة عربون شكر للمقدّم نديم القاقون (رئيس قسم مساعدة الضحايا في المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام في الجيش اللبناني)  وتقديراً لجهوده في خدمة الضحايا لسنوات عدّة وذلك لانتقاله إلى موقع آخر في رئاسة اركان الجيش اللبناني.





2017-12-28 10:59:40

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد