الأكثر زيارة
x

أخبار الإعاقة

موقع مؤسسة الجرحى:شاب لبنان من ذوي الاعاقة يصوّر معاناته مع النقل العام

شاب لبنان من ذوي الاعاقة يصوّر معاناته مع النقل العام

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي شريط فيديو يسلط الضوء على جزء من يوميات شاب من ذوي الاعاقة الجسدية. الشاب محمد الدادا يصور تفاصيل رحلته من صيدا إلى الكولا فوسط بيروت، ومعاناته مع النقل العام.

ويقوم محمد بمبادرته الفردية بهدف التوعية، مع الاضاءة على أهم مواد القانون 220 المتعلق بحقوق الأشخاص المعوقين غير المطبقة، وهي المادة 47 التي تنص على أن "كل سائق لأية وسيلة نقل معدة للنقل العمومي أو المشترك يرفض نقل شخص معوق يعتبر مخالف لقانون السير"، والمادة 45 التي تنص على "تخصيص مقاعد قريبة من المداخل في وسائل النقل العامة غير المؤهلة خصيصا المعوقين، بنسبة مقعد واحد على الأقل في كل وسيلة نقل عامة"، والمادة 44: "تؤمن وزارة النقل باصات أو غيرها من وسائل النقل، مؤهلة ومعدة لاستعمال الأشخاص المعوقين وفقا للمعايير العالمية للأمان وذلك بنسبة (15%) على الأقل من العدد الإجمالي لكل نوع من أنواع وسائل النقل المتوفرة لدى وزارة النقل".

تجدر الإشارة إلى أن الأزمة التي أظهرها الدادا من خلال هذا الفيديو، هي واحدة من الكثير من المشاكل التي يواجهها ذوي الحاجات الخاصة في لبنان بشكل يومي، لا سيما بالنسبة إلى عدم توفر حرية التنقل لهم في الأماكن العامة كما يجب.



2018-08-04 06:21:24

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد